منتدى معصرة يونس زارع للزيوت
وطئت أهلا وحللت سهلا فى منتدى يونس زارع للزيوت نرجو منك التسجيل فى المنتدى حتى تستفاد من خدماته.



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد خل التفاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: فوائد خل التفاح   السبت فبراير 26, 2011 12:41 pm

خل التفاح
الأحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها:
صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( نعم الإدام الخل )) رواه مسلم . وقال : (( اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي )) وفي أثر آخر قال : (( لم يفتقر بيت فيه خل )) رواه ابن ماجة في سننه
الكثير منا يسمع بخل التفاح ، ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي ، ولكن هناك ثمة أمر يجب أن لا نغفله وهو أن مانشاهده بالأسواق من أصناف الخل سواءاً منه مايسمى بخل التفاح أو خل العنب ، فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليس كمثل الخل الوارد ذكره في السنة ، وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة ( جدار المعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفم المعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه ، كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة ،ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحية الغذائية أو العلاجية ، وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائده فوائد خل التفاح . والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنة الشريفة ومن فوائده العلاجية سنذكر شيئأ من ذلك .
خل التفاح هو مادة ناجمة عن التخمر , حيث يتحول السكر في الطعام (التفاح) ويتكسر بواسطة الخمائر والبكتريا , يتحول في المرحلة الأولى إلى كحول وثم يتخمر إلى خل , ويمكن أن نحصل على الخل من أنواع مختلفةمن الخضار والفواكه والحبوب ولكن خل التفاح يأتي من التفاح كما يدل اسمه , المكون الرئيس لخل التفاح هو حمض الخل وبالطبع يحتوي بعض الحموض الأمينية الأخرى وفيتامينات وأملاح معدنية و حموض أمينية.


.
العلل والأمراض التي تعالج بخل التفاح
دوالي الساقين وعلاجها بخل التفاح :
يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر.

لعلاج الثعلبة :
قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما.

لعلاج التهاب المفاصل
كان الدكتور جارفيس وهو من اكثر الذين اهتموا ببحث فوائد التفاح ينصح مرضى الروماتيزم بتناول مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح ثلاث مرات مخففة بالماء مع كل وجبة طعام ((يعتقد في الوقت الحالي ان البيئة الحمضية الزائدة ت**بها اجسام الناس بسبب التوتر والتدخين وكثرة تناول الكافين والاغذية المختلطة بالكيماويات احد الاسباب التي يكمن وراء انتشار ظاهرة الشكوى من اوجاع المفاصل او الروماتيزم وخل التفاح يقاوم هذا التغير حيث يعمل على ضبط الوسط الكيماوي للجسم
)يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .(

لعلاج الرطوبة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين:
يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .

للوقاية من تصلب الشرايين :
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .

للوقاية من التسمم الغذائي :
تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .

لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :
تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .

لعملية التخسيس وإنقاص الوزن :
يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .

لعلاج القوباء :
تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .

لعلاج التعرق الليلي :
يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .

لعلاج الإسهال والقئ :
تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .

لعلاج التهاب الحلق :
تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط .

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا :
معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .

لمكافحة الأرق :
تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .

لعلاج الشقية :
يتم ذلك بواسطة إستنشاق ، وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر .

لعلاج الحروق :
يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .

لعلاج داء المنطقة :
وهو مرض جلدي ، تطلى المنطقة المصابة بالخل المركز أربع مرات في اليوم ولمدة أربعة أيام .


طريقة صنع خل التفاح :
يؤخذ ما يقارب ال أربعة كيلوا غرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبكتر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدها تخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية ، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقاروة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب ال 25 ، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوماً

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح للبشرة



التخلص من رائحة العرق الكريهة
بعد الا نتهاء من الاستحمام يمسح الابطين بخل التفاح فذلك يقاوم انبعاث عرق الابطين لفترة طويلة

لليدين بعد الاعمال المنزلية
للتخلص من اي مواد كيماوية بجلد اليدين وللوقاية من تأثيرها المجفف للجلد ادعكي يديك بكمية من خل التفاح ثم اشطفية بالماء
لنعومة اليدين يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة ويستعمل في دعك اليدين ثم تغسل اليدان بالماء البارد
خل التفاح وتلوين الشعر:
إن شطف الشعر بعد الغسل بالشامبو بمحلول مخفف من خل التفاح يساعد على التخلص من قشر الشعر، وينظف الشعر ويكسبه بريقاً جذاباً.
كما أن مزج التفاح مع شاي (منقوع) الأعشاب المعروفة بتأثيرها بالملون للشعر يزيد من درجة هذا التلوين.. وهذه الأعشاب هي:
- حصى البان أو البقدونس: يزيد من غمقان أو اسوداد الشعر الغامق.
- المريمية: يصبغ الشعر الأبيض (الشعر الشايب) بلون غامق.
- البابونج: يكسب الشعر البني الفاتح بريقاً ذهبياً جذاباً.


للمحافظة على طلاء الأظافر:

حتى تحافظي على طلاء أظافرك لمدة طويلة، قومي قبل وضع الطلاء بغمر الأصابع في نصف فنجان ماء دافئ مضاف إليه ملعقتان صغيرتان من خل التفاح.



قناع للتخلص من الرؤوس السوداء والحبوب وتليين بشرة الوجه:

قومي بهرس 3 ثمار فراولة ثم ضعيها في فنجان من خل التفاح واتركيها تنقع بالخل لمدة ساعتين.
قومي بتصفية هذا الخليط باستخدام الشاش ثم استخدمي الفراولة المتبقية والممزوجة برائحة خل التفاح في عمل قناع للوجه والعنق لمدة ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
لتخفيف الصداع
بلل قطعة شاش بخل التفاح وافردها على الجبهة واسترخ في مكان هادئ

للتخلص من القشرة
1-يستخدم خل التفاح مخففا بالماء كغسول للشعر بعد استعمال الشامبو
2-يستخدم خل التفاح مركزا في عمل تدليك لفروة الراس قبل غسل الشعر بالشامبو ويكرر عدة مرات اسبوعيا0

لمتاعب المعدة
اضف الى ملء الفنجان (منقوع نعناع)ملعقة كبيرة من خل التفاح وتناول هذا المزيج بعد الاكل


للتخلص من عسر الهضم
يضاف ملعقة كبيرة من خل التفاح الى كوب ماء ويؤخذ هذا الشراب بعد كل وجبة ثلاث مرات يوميا

للتخلص من الانتفاخ والم البطن
يجهز كوب ماء دافي ويضاف الية ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من عسل النحل ويؤخذ من هذا الخليط


طارد للنمل
يمكن طرد النمل من المنزل برش خل التفاح مخفف بالماء

تلميع اسجاد واحياء لونها
يضاف فنجان واحد من خل التفاح الى حوالي 2ليتر ماء ويستخدم فرشاة في وعاء السجاد

لتنظيف وتلميع الارضيات
يستخدم هذا الغسيل في غسل الارضيات اربع فنجان صابون سائل ونصف الفنجان خل التفاح وربع لترات ماء0



هل خل التفاح دواء لكل شيء؟

عندما نقرأ كتب الطب البديل قد نرى خل التفاح يستخدم للكثير من الأمراض وهناك ادعاءات بفائدته حتى أنهم ادعوا انه يؤخر الشيخوخة ويقلل الهضم ويخلص الجسم من السموم وأغلبية هذه الادعاءات لا يوجد دليل على صحتها.

ما الدليل العلمي على فوائد خل التفاح؟
السكري : تم دراسة تأثير الخل على مستويات السكر في الدم بشكل مستفيض ولكن أكثرها تفاؤلا كانت نتيجتها انه يمكن أن يكون لخل التفاح نتائج صحية ايجابية ففي دراسة أجريت عام 2007 على عينة صغيرة أظهرت أن إعطاء ملعقتين من خل التفاح يوميا قبل النوم ينقص مستويات السكر الصباحية 4-6%
ارتفاع كولسترول الدم : أجريت تجربة على الحيوانات ووجد انه يخفض الكولسترول وبانتظار إجراء تجارب على الإنسان لإثبات تأثيره
صحة القلب: في دراسة على الحيوانات (الجرذان ) اظهر أن الخل قد يخفض ضغط الدم العالي وفي دراسة على الأشخاص الذين يتناولون الخل والزيت يوميا على السلطة 5-6 مرات أسبوعيا تنخفض ليهم نسبة أمراض القلب

السرطان: في دراسة بالمختبر وجد أن خل التفاح قد يكون قادرا على قتل الخلايا السرطانية وإبطاء نموها ولكن الدراسات الوبائية على الناس لم تتخلص إلى نتيجة مؤكدة وترافق استخدام خل التفاح مع نقص سرطان البلعوم وزيادة حدوث سرطان المثانة.

نقص الوزن : لآلاف السنين استخدم الخل لإنقاص الوزن , الخل الأبيض وربما غيره يحدث شعورا بالامتلاء والشبع , لا يوجد دراسات وتجارب على الإنسان تؤكد فائدته في إنقاص الوزن.

كيف يستخدم خل التفاح؟

باعتبار أن فائدته ليست مثبتة بالأدلة القاطعة وبالتالي لا يوجد توصيات رسمية قاطعة بطريقة استخدامه بعض الناس يأخذون 2 ملعقة شاي يوميا مع ككأس ماء أو عصير أو حبة عيار 275 مغ وبعض الأحيان يطبق على الجلد أو على شكل رحضات شرجية.

ما هي مخاطر خل التفاح؟

بشكل عام يبدو انه لا يوجد خطر من تناول كميات صغيرة من خل التفاح , ولكن استخدامه لفترات طويلة أو بكميات كبيرة قد يكون له مخاطر ويجب أن نأخ1 بالحسبان بعض الأمور الأخرى.
خل التفاح مركب عالي الحموضة يجب أن يمدد بالماء أو العصير قبل شربه لان الخل المركز يؤذي الفم والأسنان والبلعوم
الاستعمال المطول لخل التفاح يؤدي لنقص البوتاسيوم ونقص كثافة العظم وبالتالي إذا كان لدي نقص قي البوتاسيوم أو في كثافة العظم أو تخلخل عظام استشر طبيبك قبل استخدامه.
خل التفاح قد يتفاعل نظريا مع المدرات والمسهلات و أدوية القلب والضغط.
إذا كنت مريض سكر وتريد استخدام خل التفاح , استشر طبيبك لأنه يحتوي على الكروم الذي يؤثر على مستويات السكر.
استخدام خل التفاح بشكل حبوب أو مكملات غذائية يزيد خطر المادة لأنك لا تعرف بالضبط ماذا تأخذ ولان المكملات الغذائية ليست مراقبة كالأدوية ولا تختبر من اجل الفائدة أو الأمان , وقد أجريت دراسة على8 مكملات غذائية تحتوي على خل التفاح : ووجد أن المكونات المكتوبة على العلبة لا تعكس التركيب الفعلي, تختلف المكونات باختلاف الأنواع
تختلف الجرعات الموصى بها حسب الشركة المنتجة.

ولكن الأمر الأكثر غرابة وتشويشا هو أن المكملات الغذائية المدروسة جميعها لا تحتوي على أي اثر لخل التفاح على الإطلاق!

هل يجب أن أستخدم خل التفاح؟
الجواب يعتمد على كيف تريد أن تستخدم خل التفاح.
إذا كان كمقبل أو إضافة للسلطة لا بأس به فهي إضافة جيدة.
ولكن استخدامه كدواء يومي فانه يحمل خطرا أكثر من أن يجلب فائدة ولا يوجد حتى الآن لخل لتفاح أو أي خل آخر له أي تأثير أو فائدة صحية في أي حالة وباعتبار أن الفائدة غير معروفة فان الخطر غير معروف أيضاً.
قبل أن تأخذ خل التفاح كدواء استشر طبيبك كي لا يؤثر خل التفاح على حالتك المرضية أو يتداخل مع الأدوية الأخرى
إن محاولة علاج أي حالات طبية خطيرة بنفسك بعلاجات غير معروفة نتائجها قد تكون خطيرة.
الكاتب: الدكتور محسن علي جنيدي - ماجستير باطنية وسكري,الكويت



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zar34oil.yoo7.com
 
فوائد خل التفاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معصرة يونس زارع للزيوت :: منتدى الزيوت الطبية :: خل التفاح-
انتقل الى: