منتدى معصرة يونس زارع للزيوت
وطئت أهلا وحللت سهلا فى منتدى يونس زارع للزيوت نرجو منك التسجيل فى المنتدى حتى تستفاد من خدماته.



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد زيت الكتان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: فوائد زيت الكتان   السبت فبراير 26, 2011 12:44 pm


يعرف الكتان علميا باسم Linum Usitatissimum


من الفصيلة الكتانية، والجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت. الموطن الأصلي لنبات الكتان..

الموطن الاصلي لنبات المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل اليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الاقل في الشرق الاوسط

ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية.
وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ واي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟".

استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان
ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.

ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟

استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والاصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات، وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا

قال داود الانطاكي :

في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا.
منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة. يساعد على ادرار البول.

يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر. للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".

وماذا قال عنه الطب الحديث؟

اثبتت الدراسات الحديثة ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية. ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية

لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال

وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملء كوب ماء مغلٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.

محاذير من استخدام بذر الكتان؟

يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة.

اما البذور الناضجة
فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.

يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج

الكثير منا يسمع عن الزيت الحار و ربما يستعملة لمذاقه المميز المختلف عن الزيوت الأخرى التى نستعملها و عادة فى مصر نستخدمة مع الفول المدمس لأعداد هذا الطبق المميز من الفول بالزيت الحار
زيت الكتان أو كما نسمية الزيت الحار يسمى بهذا الأسم نتيجة ان نبات الكتان تنمو معه حشيشة تسمى الحار (أو الحارة) و عند أستخلاص الزيت تأتى البذور الحشيشة مع بذور النبات الأصلى و يكون الزيت عبارة عن خليط من الأثنين معا و يعطية هذا الطعم المميز , موضوعنا نحن ينصب على الفوائد الصحية لزيت الكتان و بالطبع الزيت الحار معه و سنذكر حتى أخر الموضوع أسم زيت الكتان لأن هذا الأكثر شيوعا .
فوائد زيت الكتان الصحية:
تأتى فائدة زيت الكتان الصحية من وجود الحامض الدهنى ألفا لينولينك و هو أحد الأحماض الدهنية الأوميجا 3 و المثيلة لشبيهاتها الموجودة فى الأسماء و زيوت الأسماك كالسلامون .
وقد وجد انة يخفض النسبة الكلية للكوليسترول و كذلك الكوليسترول من النوع الضار المسمى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة و كذلك انه يخفض من ضغط الدم و كذلك المعدلات المرتفعة من الجليسريدات الثلاثية فى الدم (ترايجليسرايد) و تقليل أحتمالات حدوث أمراض القلب .
و من الفوائد الأخرى التى أكتشفت مؤخرا هى وجود الليجنان و هو أحد مضادات الأكسدة من المصدر النباتى و التى قد تكون أحد المركبات التى تحارب السراطانات عموما و سرطان الثدى خصوصا حيث وجد ان نواتج الميتابوليزم الخاص بة (نواتج الهدم) تستطيع ان ترتبط بمستقبلات الأستيروجين و من ثم تقليل خطر سرطان المسبب بهرمون الأستيروجين .
فى أى صور يمكن أن تستعمله فى غذائك بدون أن يؤثر ذلك على مذاق الطعام الذى أعتدت عليه :
فى مصر أستعماله مع الفول المدمس أستعمال معروف من القدم و كذلك يمكنك أستخدامه مع السلاطة و يمكنك أستعماله فى المخبوزات أو المأكولات التى ترغب فيها بطعم البندق أو الجوز و كذلك يمكن أستخدامه مع بعض الزيوت الأخرى بنسب بمعنى انه لا يشترط ان يكون كل مقدار الزيت المستعمل كتان و لكن يمكن وضعه بنسب مع الزيوت الأخرى .


فوائد زيت بذرة الكتان و دورها في االتخسيس و في الحياة االصحية
فزيت بذرة الكتان يحتوي علي اوميجا 3 والدهينات المشبعة و فوائدها

1- الوقاية من السرطان
2-الوقاية من امراض القلب
3-الوقاية من جلطة المخ
4-تحفز الجهاو المناعي للجسم
5-تزيد الطاقة والاخساس بالشبع
6- تقلل الوزن و تحافظ عليه
7- تزيد من صفاء الذهن والهدوء
8- تحسين قابلية التعلم والتلقي
9- تحسن من وظائف الكلي
10- تخفف من امراض الحساسية والالتهابات
وينصح بتناول 1-2 ملعقة شاي منها في اليوم اما بغرض التخسيس او المحافظة علي الوزن فينصح بتناول ملعقة شاي مع كل وجبة وللفائدة العظني ينصح بتناول الطازج من الزيت الي تاريخ صلاحيته لا تتعدي 4 اشهر
بصراحة انا ما قدرت اشربها من غير شي وكن اضعها في السلطة او مع اللبنة
واللي تبغي اكثر عنها اليها هذا الرابط

تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة. ومن الداخل فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية : التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه . ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية . نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .

الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر.

1ـ بذرة الكتان منحف ممتازملعقة وسط مع السلطة أو مع الروب مع ملاحظة طحنها طحن بسيط بس..

2ـ بذرة الكتان تذيب الدهون اذا اخذت مطحونه قبل الوجبة ويجب ان تطحن يوميا او يوم بعد يوم يعني الكمية التى تريدينها فقط تطحن وليس كمية كبيرة لان موادها تتاكسد وتصبح غير نافعه واذا أردت الاستفاده المضبوطة خذيها مع زيت الكتان..


3-بذرة الكتان في الخبز مفيدة لمرضى السكر ومرضى ضغط الدم والقلب والأورام السرطانية..

4-بلا رجيم بلا خرابيط تعالوااا شوفوا الحل اوالأعشاب الى تستخدموها بذرة الكتان؟؟ تنحف كثير بدون رجيم و تنزل بالشهر أكثر من 10 كيلو وتذيب الدهون من الجسم والارداف خاصه..
بذرة الكتان موجوده عند العطاريين وشكلها مثل السمسم بالضبط ولكن أكبر شويه ولونها بني..

طريقة استعمالها:

1ـ ملعقه من بذرة الكتان + مقدار مناسب من الماء = تغلونها على النار وتصفى ويمكن إضافة نكهة البندق للكأس حتى تستساغ في الطعم وتشرب بعد كل وجبه مع المشي أقل شئ نصف ساعة يومياً او ممارسة الرياضة ساعة يوميا شرط يكون مع مدربة أو لحالك لو كنتي تقدرين تضبطين نفسك ..

وبذرة الكتان تكون مو مطحونه لكن شويه مهششه ويمكنكم استخدامها مع الشاي الأخضر .

تقدرين تحافظين على جسمك معاها لو كنتي رشييقة هي تثبت لك الوزن يعني كلي لين تشبعين وأشربيها وأمشي وخلاص راح مفعول الدهن والنشويات لأنها تحرق الدهون ومع المشي بدليل انها توضع مع أكل العصافير !!!تصدقون؟؟؟

5- هل يفرق إذا استخدمت كبسولات أو بذور؟.....صراحه رائحتها وطعمها وهي مطحونة أومغلية ما تنطاااااااق.. ويمكن الكبسولات وايد أرحم. الجواب من دكتور: لن تفي بذرة الكتان لوحدها بالغرض المطلوب لازم معاها رجيم ورياضة..

أنا عن نفسي بدأت فعلا بالرياضة من اسبوع وهذا الثاني ..ومرتاحة جدا وبذرة الكتان آخذها كعامل مساعد وليس أساسي في التنحيف..

6- بالنسبة للكمية المطلوبة حوالي ملعقه كبيرة (طعام) تقريبا وعلى حسب وزن الجسم
يعني اللي وزنها 45 مثلا تاخذ 1 ملعقه كبيرة يوميا او 2ملعقة صغيرة مرتين شرط الطحن في نفس وقت الشرب..
واللي وزنها 90 مثلا تاخذ 2 ملعقه كبيرة (طعام) طبعا في اليوم الواحدأي النهار كلهأو 4ملاعق صغيرة موزعة طول اليوم.

ولزيادة الفائدة والفاعلية يضاف ملعقه صغيرة واحده من زيت الكتان..

فوائد زيت بذرة الكتان بدون البذرة:

1ـ لتضخم و إلتهاب اللوز وصديدها يوضع لبخة من (عصير بصل بطحين بذر كتان مع قطرات من زيت كتان مع طحين الحلبة وزيت حلبة) يعجن ويوضع على شاش ويلف على اللوزتين وخلف الاذن مع التدليك او الفرك الخفيف بزيت الكتان
2ـ بذرة الكتان تنحف الارداف فاحسن حل إنك تسوين سلطه تحطين فيها : جرجير + ملفوف + فجل مقطع + ملعقة حبوب بذرة الكتان + ملعقة زيت بذرة الكتان + ليمون ..
3 ـ ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار يساعد على الوضع حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ..
4 ـ ويستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير
5 ـ زيت بذرة الكتان يساعد على التنحيف اذا ما تم استبدال زيوت الطهي والسلطة بملعقة من زيت الكتان ويعيد للأسرة صحتها وعافيتها : ) ..
6ـ للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".
7ـ زيت بذر الكتان جيد للذين يعانون من الكولسترول ..
8ـ ولعلاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص يستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم..
9ـ و زيت الكتان وزيت السمك أكدت احتواءهما علي أحماض 'الاوميجا 3' المفيدة في تكوين أغشية جدر خلايا المخ ..
10ـ زيت بذرة الكتان يقلل من الوفاة الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zar34oil.yoo7.com
 
فوائد زيت الكتان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معصرة يونس زارع للزيوت :: منتدى الزيوت الطبية :: الكتان-
انتقل الى: