منتدى معصرة يونس زارع للزيوت
وطئت أهلا وحللت سهلا فى منتدى يونس زارع للزيوت نرجو منك التسجيل فى المنتدى حتى تستفاد من خدماته.



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فوائد زيت الينسون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 107
تاريخ التسجيل: 18/01/2011

مُساهمةموضوع: فوائد زيت الينسون   الإثنين فبراير 28, 2011 8:16 pm

اليانسون:

- اليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم.

وبذوره تأخذ الشكل البيضاوى ويكون طولها من 3.2-4.8 مم ولونها رمادى مائل إلى البنى وله رائحة مقبولة ومذاق حسن. ينمو نبات اليانسون حتى طول 75 سم ويحتاج إلى الشمس والدفء لنموه لكنه لا ينمو فى الحدائق القارية.

هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى – كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى اوربا وآسيا الصغرى والهند والم****يك.
وقيمه الغذائية تتمثل فى احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد فى جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لآداء الكبد وظيفته.



- زيت اليانسون:

هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق. ويستخدم زيت اليانسون فى الأغراض الطبية وأغراض الطهى أيضاً والمكون الرئيسى فى زيت اليانسون مادة (Anthole) والتى تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسئولة عن إ****اب الزيت نكهته، كما يحتوى الزيت على (P-methoxyphenyl-Methyl-Chavicol-Acetone) وعلى كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتى لا تكون لها رائحة محببة.



* فوائد بذور اليانسون:
زيت اليانسون فله تأثير فى حالات الأضطرابات العضلية والعقلية التى تنشأ من الأضطرابات المعدية أو المعوية ويعمل كمضاد مباشر للتقلصات لانه يعمل مباشراً على العضلات اللينة من الأمعاء كما أنه يعد مهدئ طبيعى فى حالات الأمعاء والقولون والتى تصاحب الأضطرابات النفسية.
خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور. كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول.

- اضطرابات الهضم:
يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء. كما أن ماء غريب (Gripe water) المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص لديهم.
توضع ملعقة صغيرة واحدة فى كوب من الماء المغلى وتترك لليوم التالى مع تغطية الكوب، يصفى الماء من البذور ويضاف إلى اليانسون العسل مع التقليب الجيد وستجد نتيجة مذهلة لعلاج عسر الهضم كما يمنع تكون الغازات او العفن فى الأمعاء والمعدة.



- الماء الأبيض على العين:

يساعد عشب اليانسون فى علاج الماء الأبيض على العين، وفى هذه الحالة يتم أخذ 6 جرامات من اليانسون يومياً مع بذور (Coriander) مع إضافة نفس الجرامات من السكر غير المكرر .. حيث تُؤخذ جرعة 12 جرام من هذا الخليط صباحاً ومساءاً.



- أزمة الربو:

يفيد اليانسون فى علاج أزمة الربو لما لديه من خواص لطرد البلغم.



- الأرق:

الشاى الذى يستخلص من بذور اليانسون نافع فى علاج الأرق، وذلك بغلى حوالى 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون وينبغى تغطية الشاى أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى ويُشرب ساخناً. يمكن إضافة العسل أو اللبن الساخن مما ي****به مذاقاً جيداً. وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش.



* تحذيرات:

لا ينبغى غلى بذور اليانسون طويلاً لأنها تفقد من خواص الهضم بالإضافة إلى زيوتها العطرية أثناء عملية الغلى.



* الاستخدامات الأخرى لليانسون:

- قمل الرأس:
يمكن استخدام اليانسون خارجياً كمبيد للحشرات (الحشرات الصغيرة) مثل القمل والعثة.
- أغراض الطهى:
- يمكن إضافة اليانسون للكارى والحلوى والكيك والفطائر والبسكويت بإعطائه المذاق والرائحة الحلوة.
- زيت اليانسون يستخدم فى الأغراض الطبية كمهدأ للمعدة والانتفاخ.
- يضاف إلى غسول الفم وإلى التحضيرات الطبية للأسنان.

فوائد اليانسون معلومات عن فوائد اليانسون للجسم فوائد اليانسون هي

اليانسون

وهو ذو رائحه عطريه زكيه جعلت منه نباتا مميزا .
فهوشجيرة صغيره ملساء مخمليه الاوراق ازهارها بيضاء وصفراء.
عرف اليانسون منذ عهد الفراعنه الذين استعملوه للعطور اضافة لاستعمالاته الطبيه الواسعه.
وعرفه الاغريق ,والطبيب ابقراط كان يصفه لامراض جهاز التنفس,أما اطباء الصين فقد استعملوه لتنشيط الهضم ومعالجة النفجه الناجمه عن الريح...
كما انه نافع..لادرار الحليب عند المرضعات,بالاضافه لآلام الراس والتهاب القصبات.
صفاته العلاجيه
مخفف لالام المعده ,,والغازات المعويه ,,ومغص الاطفال,,وعلاج السعال,,والتهاب القصبه الهوائيه ,,والام المعده وتسهيل الهضم.......
كما انه الجواب النافع لاضطرابات سن اليأس المزعجه لدي النساء.
كما اثبتت التجارب علي فئران المختبر ان اليانسون يجدد خلايا الكبد..
اما مغليا..وذلك بوضع ملعقه صغيره في فنجان ثم يصب الماء الساخن فوقه للحصول علي نتائج مدهشه


وذكر أن لليانسون خصائص مزيلة للتخامة ، مضادة للتشنج، طاردة للريح ومبيدة للطفيليات. لقد استخدم تقليديا لمعالجة التهاب القناة التنفسية، السعال الديكي، السعال المتقطع والمغص،يستخدم في علاج انفلونزا الخنازير . موضعيا للتقمل والجرب؛ استعماله الأكثر تحديدا لالتهاب القصبات مع السعال المتواصل، وكمساعد عطري لمنع المغص بعد استخدام علاج مسهل.

لقد اشتهر بزيادة إفراز الحليب، تعزيز الطمث، تسهيل الولادة، تلطيف أعراض مرحلة التحول عند الذكر وزيادة الشهوة.


زيت اليانسون النجمي- اهميه زيت اليانسون النجمي- فوائد زيت اليانسون النجمي
أ.د.جابر بن سالم القحطاني

يعرف اليانسون النجمي بالجاذبة الصينية. وهو شجرة صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 3- 4امتار هرمية الشكل الأوراق مركبة ومعنقة. الأزهار خنثى تحوي كل زهرة 15- 20قطعة حلزونية تؤلف مجموعة البتلات والسبلات. وفي داخلها عدد كبير من الأسدية يقرب من العشرين. تتألف المدقة من 8- 12خباء ملتصقة ببعضها البعض من أحد نهايتها بواسطة ذنب مركزي على هيئة نجمة أما الطرف الآخر من الأخبية فموصول وتكون هذه الأقسام في أغلب الأحيان متساوية حيث يكون طول كل واحد من 1-1، 5سم وعرض من 4، -6، سم وبارتفاع 6، -1سم ولها لون بني وإذا فصلنا أي واحد من هذه الأخبية نجده يشبه الزورق. البذرة بيضوية الشكل مستدقة من أحد طرفيها لها لون بني لامع والبذرة ليس لها رائحة. يعرف النبات علمياً باسم Illicium verum من الفصيلة Magnoliaceae.
الموطن الأصلي: الهند والصين.

الجزء المستخدم: الثمار الناضجة المجففة.

المحتويات الكيميائية:

تحتوي الثمار على زيت طيار بنسبة تتراوح ما بين 5.2-5% ويحتوي هذا الزيت على ما بين 80-90% أنيثول Anethol كما يحتوي أيضاً على شافيكول ميثايل أيثر Chavicol methyl ether وبارا ميثوكسي فينايل اسيتون P-methoxyphenylacelone وسافرول Safrole.

الاستعمالات:

يستعمل زيت اليانسون النجمي كطارد للأرياح ومهضم إذا أخذ بمقادير قليلة ومنوم إذا أخذ بمقادير كبيرة كما يستعمل كمحسن للطعم وخاصة في أشربة الكحة. كما يدخل في صناعة الحلوى والمعجنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zar34oil.yoo7.com
 

فوائد زيت الينسون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معصرة يونس زارع للزيوت :: منتدى الزيوت الطبية :: الينسون-