منتدى معصرة يونس زارع للزيوت
وطئت أهلا وحللت سهلا فى منتدى يونس زارع للزيوت نرجو منك التسجيل فى المنتدى حتى تستفاد من خدماته.



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فوائد زيت الخروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 107
تاريخ التسجيل: 18/01/2011

مُساهمةموضوع: فوائد زيت الخروع   الإثنين فبراير 28, 2011 8:23 pm

الخروع












الخروع
يعتبر قدماء المصريين هم أول من استخدم زيت الخروع وأدرك بعض خصائصه.. فقد وُجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة.
ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعر كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح.
كما أن زيت الخروع له مفعول مقوٍ للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دُهنت به بصفة منتظمة. كما يستخدم زيت الخروع في عمل الحمامات ، وطلاءات الشفاه ، ومرطبات البشرة.
فوائــــــده :-
1- نزلات البرد أقل حدة من الأنفلونزا، ودرجة الحرارة لا يحدث بها ارتفاع حاد مثل الأنفلونزا، حيث لا تزيد الحرارة عن 37.5 درجة مئوية
طرق العلاج
تدليك الصدر بمزيج مكون من معلقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين ( من الصيدليات ) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ويضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
2- لالام القدمين.كل منيحمل قدميه اعباءشديدةاويشكومن الام عليه
ان يدلكهمافي المساء قبل النوم بزيت الخروع .ثم يلبس الجوارب وينام
بها حتى الصباح .وذلك مرتين في الاسبوع
3- في حالة إصابة المرأة الحامل بالإمساك, يجب الاكتفاء بملين خفيف وكذلك الامتناع تماماً عن الملينات العنيفة مثل زيت الخروع لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض وذلك عند السيدات شديدي الحساسية
4- لاازالة الثاليل.تدلك 20 مرة في الصبح ومثلهافي المساءبزيـــت الخروع تدليكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.
5- لزيادة نمو الشعرعند الاطفال. يدلك جلد فروة الراس مرتين في
الاسبوع بزيت الخروع .ويبقى الزيت فيها طيلة الليل.ثم يغسل ويزال عنها في الصباح .وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي باجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة
6- الإسهال : يمكن أن يستخدم السنا أو زيت الخروع أو الملح الإنجليزي لهذه الغاية وحبذا لو قرئ عليها أو أخذت مع ماء قرئ عليه الرقية الشرعية ، وكلها نافعة بإذن الله تعالى ومجربة في استخراج السحر ، خصوصا عندما يتحرك السحر في البطن
لجمـــــــالـك :-
*1* حمام الزيت:
1- تخلط جميع الزيوت خلطاً جيداً (زيت الخروع، زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت السمسم، زيت النخاع وزيت الذرة).
2- يجب أن يكون الشعر نظيفاً خالياً من الدهون.
3- يوضع هذا الخليط على الرأس بشكل مساج من 20-30 دقيقة.
4- يغطى الشعر بنايلون لمدة ساعة ونصف ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.
5- يُعمل هذا الحمام الزيتي بعد كل 15-20 يوم.
فــوائـــــــده:-
1- القضاء على الخشونة والتقصف في الشعر الطويل.
2- تغذية جلدة الشعر وإعطاءه الحيوية والنشاط.
3- تعويض الشعر من الدهون المفقودة.
==================
*2*حمام زيت الياسمين ـ لنعومة البشرة
المكونات :
ـ 3 ـ 4 ملاعق كبيرة زيت ياسمين
ـ 285 مل كحول نقي
ـ 425 مل زيت خروع
التحضير والاستعمال
تخلط المكونات جيداً ببعضها البعض ، وتحفظ في زجاجة
يضاف كمية بسيطة من المستحضر لماء الحمام ( لا تتعدى ملء ملعقة كبيرة ).
=================
*3*مستحضر من زيت الخروع ـ مزيل للبُقع البنية والشامات الصغيرة
المكونات :
ـ 4 أوراق ناضرة متوسطة الحجم من نبات سن الأسد.
ـ 5 ملاعق كبيرة من زيت الخروع.
التحضير والاستعمال :
تُسخن أوراق النبات في زيت الخروع على نار هادئة لمدة 10 دقائق ، ثم يُرفع الإناء من على النار ، ويترك لينقع النبات في الزيت لمدة ثلاث ساعات ، ثم يُصفى الزيت ، ويعبأ في زجاجة.
يتميز هذا المستحضر بفاعلية شديدة في التخلص من البقع البُنية اللون ، والشامات الصغيرة التي قد تظهر بالوجه
==================
*4*ولإزالة النمش والبقع السمراء والكلف وسواد الكوعين والركبتين يخلط 100 جرام من زيت اللوز و 5 جراما من زيت الخروع و 15 جراما من زيت الجرجير ومثلها من زيت جنين القمح ويدلك الجلد بهذا الخليط حتى يتشرب الدهان وفي الوجه يدهن به مكان النمش والبقع دهاناً بسيطاً.
==================
*5*زيت الخروع ـ لصقل وتلميع الشفاه :
المكونات :
ـ 1 ملعقة صغيرة زيت خروع.
ـ 9 ملاعق صغيرة لانولين.
التحضير والاستعمال :
تخلط المكونات جيداً ، وتحفظ في زجاجة... تُستخدم كمية بسيطة من هذا الخليط في دهان الشفاه.
=================
*6*يعتبر زيت الخروع من أفضل المواد الطبيعية للعناية برموش العين.. فهو إذا ما استخدام بطبقة رقيقة في دهان الرموش بصفة يومية كل مساء أتى بنتائج باهرة تظهر في زيادة سُمك الرموش وأطوالها.
=================
*7*دهان زيت الخروع ـ للتطرية والنعومة
المكونات :
ـ 4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
ـ 2 ملعقة كبيرة زيت الخروع.
ـ زيت عطري ( اختياري ).
التحضير والاستعمال :
يُسخن زيت جوز الهند على نار هادئة مع التقليب حتى يسيل تماماً.. وعندئذ يرفع الإناء من على النار ، ويخلط بالزيت باقي المكونات ، مع التقليب المستمر لعمل سائل متجانس القوام. وإذا أردت إكساب هذا المستحضر رائحة عطرية ، يُضاف إليه بضع نقاط من الزيت العطري المفضل ـ كزيت الورد أو اللافندر أو الياسمين.
================
*8*لجمال شعرك*يدعك الشعر بصفار ثلاث بيضات توزع في الشعر ويفرك جيداً وبعد برهة من الانتظار ( ربع ساعة ليس أكثر ) يزال بالماء الفاتر أولاً ثم بكثير من الماء البارد
وإضافة قليل من الليمون أو الخل في ماء الشطف الأخير يكسب الشعر
لمعاناً وإذا كان الشعر من النوع الجاف يضاف إلى صفار البيض ملعقة
.كبيرة من زيت الخروع
من أفظع أنواع التعذيب التي كانت تستخدم في إيطاليا وألمانيا أنهم كانوا يرغمون الخصم على شرب كمية كبيرة من زيت الخروع تصل لربع جالون




فوائد زيت الخروع للحامل ، فوائد زيت الخروع للشعر ، فوائد زيت الخروع للجسم ، فوائد زيت الخروع للبطن ، فوائد زيت الخروع للرموش ، فوائد زيت الخروع على الشعر ، فوائد زيت الخروع للوجه ، فوائد زيت الخروع لبشرة ، فوائد زيت الخروع للجلد




تحتوي بذرة الخروع على 50% من وزنها زيتاً ، وهذا الزيت هو المستخدم طبياً .

وقد عرف زيت الخروع ( Castor Oil ) في الطب القديم . ويقال انه يحلل الرياح والأخلاط الباردة ، وإذا أكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق ، وأدر الحيض وأخرج المشيمة .

ودهن الخروع يلين كل صلب خصوصاً مع ماء الفجل ، ويغسل به مع الخردل أوساخ الجسم فينقيه ، بالإضافة الى ان زيت الخروع مُسهّل معروف ، فإن له تأثيره الواضح على الجلد وما يليه من أنسجة الجسم الداخلية .

وزيت الخروع دواء مفيد جداً في معالجة تقرحات الجلد ، ولإزالة الثآليل : تدلك 20 مرة في الصباح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكاً جيداً ليدخل الزيت داخلها .

وفي القبالة _ الولادة _ تُدهن الصُرّة عند الاطفال بزيت الخروع ، اذا تأخر شفاؤها بعد الولادة ويدلك الثديان بزيت الخروع لإدرار الحليب منهما .

وفي احمرار العين وتهيجها ، تنقط فيها نقطة من زيت الخروع .

وإذا كان نمو الشعر عند الاطفال غير مرضٍ ، تدلك فروة الرأس مرتين في الاسبوع بزيت الخروع ، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل . ويغسل في الصباح ، وبعد الوصول الى النتيجة المطلوبة ، يكتفى بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر لصيانة الشعر وفروة الرأس .

وإذا دهنت رموش العين ثلاث مرات في الأسبوع بزيت الخروع ازدادت كثافة وطولاً ، وكذلك الحواجب إذا عولجت بزيت الخروع ازدادت كثافتها .

وتعالج النزلات الصدرية ، خاصة المتمركزة منها في القصبات بتدليك الصدر بمزيج مكوّن من : ملعقتين من زيت الخروع ، ملعقة من التربنتين ، ويحضّر هذا المزيج بتسخين الخروع اولاً في حمام مائي ، يوضع الإناء المحتوي للزيت في ماء ساخن يغمره حتى ثلثيه ، يضاف اليه التربنتين بعد ذلك ، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء ، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات اثناء النهار .

وتطرّى البواسير البارزة الى الخارج بدهنها بزيت الخروع ، حيث يمكن بعد ذلك إعادتها الى الداخل .

وبعض المزارعين يحتفظون بزجاجة من زيت الخروع للطوارئ ، حيث يطلون به الجروح ، وذلك باستعمال ريشة من ريش الطيور تغمس في زيت الخروع ويدهن بها مكان الجرح .

وكل من يحمّل قدميه أعباء شديدة ، عليه ان يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع ، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح ، وذلك مرتين في الاسبوع .
وبهذه الطريقة تزول آلام القدم ، ويطرى جلده ، ويشمل ذلك ما قد يكون في الاصابع من مسامير لحمية – كالو – فيصبح الجلد ناعماً .
فزيت الخروع من أفضل الادوية لإزالة التضخمات القرنية من أصابع القدم .

فوائد زيت الخروع:


1يساعد على تطويل الرموش و تكثيف الحواجب : ضعي كمية بسيطة من الزيت على رموشك و الحواجب , قبل النوم , مع مراعاة العين الحساسة
2يطول الشعر: يساعد زيت الخروع على تطويل الشعر و تكثيفه , ولكن اذا أردت استخدامه , فاخلطيه مع زيوت أخرى للتقليل من كثافته حيث أنه كثيف جدا
3يساعد على تبييض البشرة: للخروع فائدة في تفتيح البشرة , ولكن مشكلته , انه سوف يزيد من كثافة شعر الوجه.




نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا.
زيت أساسي يحتوى على ستيارين وريسيولايين وبلمتين، ويلاحظ أن البذور تحتوى على مواد سامة.
يقول أبو داود : زيت الخروع مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد وإدرار اللبن.
خروع : نبت يعظم قرب المياه ويطول أكثومن ذراعين ، وأصله قصب فارغ ، وورقه أملس عريض وحبه كالقراد مرقش كئيرالدهن يدرك بتموز وآب ولا يقيم أكثرمن سنة ، وهوحار في الئالئة يابس فيها أو في الئانية , أو رطب في الأولى ، يحلل الرياح والأخلاط البارد، واذا طبخ في زيت حق يتهرى أزال الصدع والفالج واللقوة والنقرس وعرق النسا دهنأ وسعوطأ ، واذا اكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق وأدر الحيض وأخرج االمشيمة، ودهنه يلين كل صلب جتى المعادن اليابسة عن تجربة ، خصوصأ مع ماء الفجل ويغسل به مع الخردل أوماخ الجسد فينقيه .



ومن خواصه : وهو يكرب ويسقط الشهوة ، ويصلحه أن يقشر ويستعمل مع الكئيراء ، وشربته إلى عشر حبات ، وضعفها مسكر وخمسون تقتل ، ودهنه بماء الكراث يقلع البواسير شربأ ودهنأ .
يقول ابن سينا :
الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس من الناس من يسميه قراوطيا وهو القراد وإنما سمّوه بهذا لأن حبه شبيه بالقراد وهو شجرة صغيرة في مقدار شجرة صغيرة من التين ولها ورق شبيه بورق الدلب إلا أنه كبر وأملس وأشدّ سواداً وساقها وأغصانها مجوفة مثل القصب ولها ثمرة في عناقيد خشنة وإذا قشر الثَمَرُ بدا الحب في شكل القراد ومنه يعصر الدهن المسمّى أقنقس وهو دهن الخروع وهذا لا يصلح للطعام وإنما يصلح للسراج وأخلاط بعض المراهم وبعض الأدوية
وإن لقي من حبه ثلاثون حبة عدداً ودقّت وسحقت وشربت أسهلت بلغماً


الأفعال والخواص قال الدمشقي إن الخروع محلل ملين ودهنه ملطف ألطف من الزيت الساذج
الزينة
إذا دق وتضمّد به قلع الثآليل والكلف
الأورام
ورقه إذا دق بدقيق الشعير سكن الأورام البلغمية
القروح
دهنه يصلح للجرب والقروح الرطبة
أعضاء الغذاء
إذا سحقت ثلاثون حبة وشربت هيجت القيء لأنه يرخي المعدة جداً ويغثي
أعضاء الصدر
إذا تضمد به وحده ومع الخل سَكَن أورام الثدي
أعضاء النفض
حبه مسحوقاً مشروباً يسهل بلغماً ومرّة ويخرج الدود من البطن



ويستخدم لإزالة الثآليل؛ تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.
ومن أجل زيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.
ولعلاج النزلات الصدرية؛ يدلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين (من الصيدليات) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ثم يضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
لآلام القدمين؛ كل من يُحمٌل قدميه أعباء شديدة أو يشكو من آلام عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع، وبهذه الطريقة تزول آلام القدمين إن شاء الله.
طبعا زيت الخروع معروف عندنا كمسهل قوي ضد الإمساك و لتنظيم البطن، و لكن هذه المرة لن نشربه بل سندهن به.
و سترون كم له من فوائد.. دعوة صالحة بس.
ملخص لفوائد زيت الخروع :

1. للثآليل التي تظهر على الوجه (على الأنف غالبا) و طريقة التعامل مع الثآليل هي وضع الزيت عليها صباحا ومساء وفركها 20 مرة أو حوالي ذلك كي يدخل "الزيت بشكل جيد في االثؤلولة النامية).
2. لإزالة الشامات (الخال) و "بقع الكبد" و هي آثار سوداء تظهر ظهر اليد عند المسنين.
3. دهان مفضل للقروح و الجروح و الخدوش على الجسم، يساعد على شفائها بسرعة.
4. كان معروفا بشكل عام بين العجائز (في وقتنا) فيما يخص مختلف ضرورات فن التوليد أن زيت الخروع يدهن على صرة المولود الجديد، إذا ظهرت صعوبة في الشفاء لسبب من الأسباب.
5. يدهن الثديان بزيت الخروع لزيادة جريان الحليب عند المرضعات.
6. إذا ظهر في العين احمرار وحكة فإن نقطة واحدة في العين تجعلها أكثر ارتياحا وتتخلص من الحكة.
7. إذا لم يظهر الأطفال الصغار نموا صحيحا وظهورا للشعر على الرأس، يجب وضع زيت الخروع على الرأس مرتين في الأسبوع عند وقت النوم. يدلك الزيت جيدا على فروة الرأس ويترك عليها طيلة الليل ثم يزال عند الصباح بالشامبو. وبعد استعمال الزيت مرتين في الأسبوع إلى أن يحدث تغير مرض في الشعر، يمكن تقوية صحة الشعر بتطبيق هذه المعالجة مرة كل أسبوعين أو مرة في الشهر.
8. إذا وضع زيت الخروع على أهداب العينين عند وقت النوم ثلاث مرات في الأسبوع فإن ذلك يكثفها ويجعلها تنمو بشكل أطول. والمعالجة نفسها تنطبق على الأجفان (تتفكروا في عيون جارتكم المسمومة؟).
9. في برد الصدر أو الالتهاب الشعبي، يوضع مزيج من ملء ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وملء ملعقة واحدة من روح التربنتين (يوجد عند مكتبات القرطاسية التي تبيع أدوات و مواد الرسم الزيتي) على الصدر. يسخن زيت الخروع أولا ثم يضاف زيت التربنتين، ويدهن المزيج على الصدر قليلا، ثم يغطى الصدر بقماش دافئ. إذا كانت الحالة معتدلة يستعمل المزيج عند وقت النوم، لكنها إذا كانت حادة فيجب استعماله ثلاث مرات يوميا.
10. عندما تخرج البواسير خارج حلقة الشرج فإن زيت الخروع يلينها بحيث يمكن أن تعاد إلى مكانها.
11. يمكن دلك القدمين- مرتين في الأسبوع أو أكثر- إذا كانتا تعملان عملا إضافيا. ويمكن دهنها عند وقت النوم بزيت الخروع، ويلبسان جرابين قطنيين ويترك الزيت هكذا طيلة الليل. وفي الصباح تكون مثل المخمل، وسيكون الشعور بالألم والتعب عموما قد زال. وبالطريقة نفسها يمكن استعمال زيت الخروع ليلا ونهارا لتليين مسامير الأقدام (تتفكروا في وصفات الأمراض الجلدية؟) و التصلبات فيها وإزالة التقرح. ويعتبر زيت الخروع علاجا نوعيا للمسامير اللينة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zar34oil.yoo7.com
 

فوائد زيت الخروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معصرة يونس زارع للزيوت :: منتدى الزيوت الطبية :: الخروع-