منتدى معصرة يونس زارع للزيوت
وطئت أهلا وحللت سهلا فى منتدى يونس زارع للزيوت نرجو منك التسجيل فى المنتدى حتى تستفاد من خدماته.



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد زيت الجرجير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: فوائد زيت الجرجير   الإثنين فبراير 28, 2011 1:25 pm

الجرجير
نبات أخضر ذو أوراق ريشية بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل إزهار النبات.

وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.

ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.
كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.
لسقوط الشعر
وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.
لإدرار البول
أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.
حروق الشمس
ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.

ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول.
الطمث
ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة
أكدت الدراسات العلمية المعملية التى أجريت بالمركز القومى للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.
جاء ذلك كنتيجة لتجربة علمية أجرتها سحر رياض عبد الحميد الباحثة بقسم زراعة وانتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز تحت اشراف الدكتورة سعاد الجنجيهى الأستاذة بالقسم على نبات الجرجير لاستخلاص نوعين من الزيوت النباتية غير التقليدية من بذورها وقد تم تحويل الاحماض الدهنية فى هذه الزيوت إلي مواد غير دهنية تعرف باسم " استرات ".
وتبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ". وادى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.
ويقول د‏.‏سعد محمد خفاجي أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بصيدلية جامعة الإسكندرية سابقا فيقول‏:‏ عرف العرب الجرجير ووصف في الطب القديم بأن بذوره لاذعة كالخردل وأكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وشرب عصير أوراقه يقوي جنسيا وهو مفيد للإنسان ويدر للبول ويساعد على هضم الطعام إذا أكل معه‏، وملين للبطن كما أن بذوره وعصيره يزيلان نمش البشرة طلاء ـ وأكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ـ ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ـ وإذا أخذ مع الطعام يساعد على إدرار الصفراء وسرعة الهضم والتكريعة‏.‏
ويقول العالم المصري د‏.‏سعد محمد خفاجي إن الجرجير ينقي الدم وينظف المعدة ويستعمل لعلاج سقوط الشعر وذلك بمزج‏ 15‏ جراما من عصير الجرجير‏+50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل ـ أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلي مقدار‏3‏ باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في‏2‏ لتر ماء ويترك يغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء‏.‏
من فوائد الجرجير أيضا أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه‏+‏ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب. ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول والطمث لذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله كذلك المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان المثانة‏.‏
وهكذا بقروش قليلة تحصلين على فوائد عظيمة حيث تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفوسفور ومواد كبريتية حريفة
ويقول الباحثون إن الجرجير يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة إلى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد وحذروا من أن الإفراط في تناوله مضر لأنه قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.


الجرجير
الجرجير نبات حولي ( سنوي) أوراقه ريشية بسيطة صغيرة مقسمة وسيقانه طويلة ويؤكل الورق الغض قبل ازهار النبات .
ومن اسماء الجرجير :
Eruca sativa Miller
Arugula
roquette
true rocket
rocket salad
tira
white pepper
rucola
وهو ينتمي للعائلة الصليبية .
يزرع الجرجير في الحقول كنوع من الخضروات والنبات يزرع في البلاد المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط وتأقلمت زراعته في منطقة الشمال الأفريقي.

الجزء المستخدم طبياً: الأوراق الخضراء
طعم أو مذاق الجرجير حريف ( فلفلي ) لوجود الجليكوإيرن .
تحتوي اوراق الجرجير على فيتامين " ج " أو "C" و كالسيوم و كبريت و يود و حديد و فسفور و مواد كبريتية حريفة .
صور توضيحية عن الجرجير :



الجرجير و الطب القديم و استخدامات و فوائد الجرجير:

وصف الجرجير في الطب القديم بأن :-
- شرب عصير اوراق الجرجير و اكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل و اكل اوراق الجرجير الغضه يقوي جنسيآ ، وربما يرجع ذلك لوجود فيتامين هـ المهيج للشهوة والمنشط للباه.
- مضاد لـ حفر الاسنان .
- منبه و مدر للبول .
- ملين للبطن .
- بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش و البهق طلاء .
- اكل الجرجير علاج لتنقية الدم و سرعة دورانه .
- يساعد على ثبات الاسنان و تقوية اللثة و منع نزيفها .
- ينفع في نزلات البرد و الامراض الصدرية لأنه طارد للبلغم .
- مسكن لـ آلام الروماتيزم و المفاصل .
- إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على ادرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .
- اكل الجرجير يفيد ضد داء الحفر .
- ينظف المعدة و الامعاء .
- ينفع ضد امراض الكلى و الكبد و النقرس .
- استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم .
- مدر الطمث .
- يخفض كمية السكر في البول .
- فاتح للشهية .
زيت الجرجير :
أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.
وقد تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ".
وأدى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.

محاذير و موانع استخدام الجرجير :
- تنصح الحامل بالاقلال من تناول الجرجير .
- ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناول الجرجير .
- ينصح بالاعتدال في تناول الجرجير لأنه يحتوي على مواد حريفة خردلية الطبيعة ، و الافراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان في المثانة



بالرغم من فوائد تناول اوراق الجرجير الغضة الخضراء مع السلطات يساعد على الهضم، ويدر البول، إلا ان زيت الجرجير له فوائد اكثر.

، اعتبر زيت الجرجير من الزيوت المفيدة جدا في التخلص من الدهون، حيث يقوم زيت الجرجير بالقضاء على الدهون في الدم، وينقي الدم، ويحفز الدورة الدموية في الجسم.

أما فوائده الاخرى فمتعددة ومتنوعة، حيث يعمل زيت الجرجير على تقوية الأسنان، واللثة ومنع نزيفها. وينصح للمصابين بالزكام والامراض الصدرية بتناول الجرجير لأنه يساهم في طرد البلغم، كما يغذي الجسم بالفيتامينات الضرورية.

أما بالنسبة لاستعمالات الجرجير الخارجية فيستعمل لتنقية البشرة، والتخلص من النمش، كما يعالج مشكلة تساقط الشعر، عن طريق مزج كمية من الجرجير مساوية لكمية من زيت الزيتون، وملعقة من ماء الورد، تدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة 14 يوماً.


ملاحظة: لا ينصح بتناول الجرجير للسيدة الحامل، أو المصابين بتضخم الغدة الدرقية، لانه يحفز الرحم، ويسبب حرقة بالمثانة عند التبول















فوائد واستعمالات زيت الجرجير - Rocket Oil



الملخص:
يطهر الجهاز الهضمى والمسالك البولية ويدر العرق و الطمث ويزيل النمش والبهاق ويفيد فى منع سقوط الشعر ومقوى جنسى فعال .
التركيب :
المكونات الفعالة : Fe، P ، يود ، ca ، غليكوزيد كبريتي ، يحوي فيتامينات : (A,B2,C,E,PP)
الاستعمال:
الاستعمال الخارجي :
- فروة الرأس حب الشباب داء الصدف
الاستعمال الداخلي :
- منشط جنسي لاحتوائه على B5
- مقو عام الوهن السكري مدر للبول مضاد للسعال فاتح للشهية.
- تثبيت الأسنان و تقوية اللثة و عدم تمزقها
- خافض للكولتسرول و الدهون في الدم
- طارد للبلغم
- مسكن لآلام الروماتيزم و المفاصل
- يساعد في عملية الهضم و إدرار الصفراء
الجرعة:
- داخلياً يعطى ملعقة صغيرة صباحاً أو مساء
- خارجياً يدهن به الجلد أو فروة الرأس.


أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.

وقد تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ".

وأدى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.


*ووفقا لدراسة جديدة، اعتبر زيت الجرجير من الزيوت المفيدة جدا في التخلص من الدهون، حيث يقوم زيت الجرجير بالقضاء على الدهون في الدم، وينقي الدم، ويحفز الدورة الدموية في الجسم.

*أما فوائده الاخرى فمتعددة ومتنوعة، حيث يعمل زيت الجرجير على تقوية الأسنان، واللثة ومنع نزيفها. وينصح للمصابين بالزكام والامراض الصدرية بتناول الجرجير لأنه يساهم في طرد البلغم، كما يغذي الجسم بالفيتامينات الضرورية.

*أما بالنسبة لاستعمالات الجرجير الخارجية فيستعمل لتنقية البشرة، والتخلص من النمش، كما يعالج مشكلة تساقط الشعر، عن طريق مزج كمية من الجرجير مساوية لكمية من زيت الزيتون، وملعقة من ماء الورد، تدلك بها فروة الرأس يوميا لمدة 14 يوماً.



محاذير وموانع استخدام الجرجير:
- تنصح الحامل بالاقلال من تناول الجرجير .
- ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناول الجرجير .
- ينصح بالاعتدال في تناول الجرجير لأنه يحتوي على مواد حريفة خردلية
الطبيعة ، و الافراط في تناوله بكثرة يسبب حرقان في المثانة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zar34oil.yoo7.com
 
فوائد زيت الجرجير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معصرة يونس زارع للزيوت :: منتدى الزيوت الطبية :: الجرجير-
انتقل الى: