منتدى معصرة يونس زارع للزيوت
وطئت أهلا وحللت سهلا فى منتدى يونس زارع للزيوت نرجو منك التسجيل فى المنتدى حتى تستفاد من خدماته.



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 فوائد زيت القرع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 107
تاريخ التسجيل: 18/01/2011

مُساهمةموضوع: فوائد زيت القرع   الإثنين فبراير 28, 2011 8:26 pm

القرع

الاسم العلمي : Cucurbita moschata
الاسم الانكليزي : Pumpkin
الفصيلة النباتية : Cucurbitaceace
نباتٌ عشبيٌّ زاحف ينمو في جميع الأقطار العربية , والأجزاء المستعملة من اليقطين هو الثمار والأوراق ، وتعني كلمة يقطين في اللغة كل نبتة لا تقوم على ساق ، ويحتوي القرع على فوائد غذائية و طبية عظيمة . يزرع على مدار العام و يتكاثر بالبذور وتجنى ثماره بعد خمسين يوما من زراعته ولا يحتاج الى مساحات شاسعة للزراعة . و يستعمل بذر القرع للتسالي و العلاج . و قد تم إستخراج زيت بذر القرع (( Pumpkin seed oil )) الذي يعد للاستعمالات الطبية .

ذكره في القرآن الكريم :
(( ورد ذكره في القرآن الكريم يقول الله تعالى {وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }الصافات146حيث أن من حكمة الله في اليقطين هو أنبات اليقطين حول سيدنا يونس عليه السلام . وهو نبات سريع النمو, ورقه في غاية النعومة , و كثير و ظليل , ولا يقربه الذباب , و يؤكل ثمره من أول نضوجه إلى آخره . و تحتوي ثماره على المواد الغذائية اللازمة للجسم , وتؤكل خضراء طرية و مطبوخة ناضجة , ويقوي الدماغ وله قابلة للتخزين من دون تلف لمدة طويلة وذلك لسمك جدار الثمرة , ليس لليقطين رائحة تجذب النمل و الحشرات )) . قال ابن قيم الجوزية عن اليقطين : ( ماؤه يقطع العطش و يُذهب الصداع الحار إذا شُرب أو غُسل به الرأس , و هو ملين للبطن , و بالجملة هو من ألطف الأغذية و أسرعها نفعا , و بذور الدباء (القرع) تطرد الدودة الوحيدة من الأمعاء و يُعد مدرراً للبول , و مزيلاً للإمساك و صالحاً لمرضى الكليتين و الأمعاء و ألتهاب المفاصل و الروماتيزم )

زيت بذر القرع (( Pumpkin seed Oil )):
يتميز هذا الزيتُ بدرجة عالية من النقاوة و الصفاء و ذو فائدة صحية ( النتائج مدعومة بعشرات الأبحاث والدراسات العلمية ) و تشمل هذه الفوائد :
. تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة ( Polyunsaturated fatty acids ) و بكمية 20.9 غم لكل 100 غم من الزيت . و تكون الدهون غير المشبعة وسيلة جيدة لطرح الكولسترول الفائض في الدم و سحب المترسب من أنسجة الجسم المختلفة . إن تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين و الأمراض الناتجة عنه .
. إن زيت بذر القرع يزيد قوة الذكاء و الحيوية الذهنية . حيث إكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة من اليقطين تسمى ( Encephalic - stimulant ) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ و تنمية تلافيف المخ و قد أصدر العلماء الألمان مؤخرا قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب و الناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم , كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من مفكرين و علماء و خبراء و مدرسين و دارسين أن يركزوا على العناية على تناول هذه المادة المفيدة في غذائهم .
. هناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من امراض السرطان , وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيمياوية عام 1985 دراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية , أشارت هذه الدراسة الى أن لليقطين فعلا واقيا من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة .
. من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع أو زيت حب القرع هو أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد (( Benign prostatic hyperplasia ))حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية وهي عدم انتظام الإدرار و احتباسه , و قد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر و الحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ و كبار السن ( بعد سن 55 ). لقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي و تختفي كافة الأعراض و تنتظم عملية التبول . و كذلك فأن استعمال منتجات القرع يقلل من كمية دليل سرطان البروستات (( PSA )) إلى الحد الطبيعي .
. أختبر اليقطين ضد البكتريا , حيث تم تحضير مستخلصات مائية , كحولية و مستخلص الكلوروفورم لمختلف أعضاء النبات , وتم أختبار هذه المستخلصات ضد أربعة أنواع من البكتريا و هي :
العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus )
البكتريا العصوية الدقيقة ( Bacillus subtilis )
البكتريا الأشريكية القولونية ( Escherchia coli )
البكتريا الزائفة الزنجارية ( Psudomonas aeruginosa )

أظهر اليقطين فعالية ضد البكتريا . و كان المستخلص الكحولي أقوى المستخلصات فعالية . بالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضد البكتريا موجبة الغرام (Gram + ve ) أقوى منها في البكتريا سالبة الغرام ( Gram - ve ). وكل هذا يؤكد تأثير اليقطين الناضج ( وقاية و علاجا" ) ضد الميكروبات وخاصة البكتريا .
. بحث آخر أنطلق لمعرفة تأثير اليقطين على الحشرات . مثل الذباب المنزلي و آفات المخازن و قد كان طارد لآفات المخازن( Tribolium castoneum ) وذا تأثير سلبي على تطور عذراء الذبابة المنزلية و هذا يفسر عدم مقربة الذباب من اليقطين .
يخترق اليقطين و مشتقاته مسامات الجلد و يقلل من التجاعيد . ويساعد في التئام الجروح و الحروق و التقرحات الجلدية لاحتوائه على جميع الفيتامينات تقريبا (( أ , ب1 , ب2 , ب6 , د , س , ك , ف )) و يستعمل زيت حب اليقطين كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجسم .
عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .
فاتح للشهوة الجنسية , إن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا" عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .
الاستعمالات الأخرى : مساعد لعملية الهضم , مسهل , ملطف , مضاد للسعال , مدرر , ملطف للأغشية المخاطية , و يستعمل أيضا لعلاج البواسير .
يعالج الكآبة و الأرق لاحتوائه على حوامض أمينيه مهمة و خاصة حامض التربتوفين (( Tryptophan )).


طريقة الاستعمال:
للكبــار: ملعقة صغيرة من زيت بذر القرع صباحاً ومســاءا".
للصغار: نصف ملعقة صغيرة من زيت بذر القرع صباحاً ومســاءاً .


التأثيرات الجانبيـة :
لا يوجد تأثيرات جانبيـة.
أما ثمار اليقطين المقشرة فتحتوي على :-
83% ماء
6 % ألياف
1 % بروتين
4 % كاربوهايدرات
1 % دهن
5 % رماد
و الرماد يحتوي على الكالسيوم و الفوسفور و الحديد و الصوديوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم.
و كذلك تحتوي على فيتامين أ , فيتامين ب1, فيتامين ب2, فيتامين س .

العناصر الفعالة في بذور القرع :-
ت المادة الكمية (لكل 100 غرام)
1 water 7 غم
2 protein 24.5غم
3 Total lipid 45.8غم
4 carbohydrate 17.8غم
5 Total dietry fibre 3.9غم
6 Ash 4.9غم
7 Vitamin C 2 ملغم
8 thiamin 0.2 ملغم
9 Riboflavin 0.3 ملغم
10 niacin 1.7 ملغم
11 Pantothenic acid 0.3 ملغم
12 Vitamin B-6 0.22 ملغم
13 Folate DFE 58 مايكروغرام
14 Vitamin A 380 وحدة عالمية(IU)
15 Vitamin A ,RE 38 مايكروغرام
16 Vitamin (ATE) 1 ملغم
17 Lipids(fatty acids,total saturated) 8.7 غم
18 Lipids(fatty acids,total monosaturated) 14.2غم
19 Lipids(fatty acids,total polyunsaturated) 20.9 غم
20 phytosterols 1 غم
21 cholesterol صفر
22 calcium 43 ملغم
23 iron 15 ملغم
24 Magnesium 535 ملغم
25 Phosphorus 1.174 غم
26 potassium 807 ملغم
27 sodium 18 ملغم
28 Zinc 7.4 ملغم
29 copper 1.4 ملغم
30 manganese 3 ملغم
31 Selenium 5.6 مايكروغرام
32 tryptophan 0.431 غم
33 threonine 0.9 غم
34 Isoleucine 1.3 غم
35 leucine 2.1 غم
36 Lysine 1.8 غم
37 Methionine 0.6 غم
38 cystine 0.3 غم
39 phenylalanine 1.2 غم
40 Tyrosine 1 غم
41 Valine 2 غم
42 Arginine 4 غم
43 histidine 0.7غم
44 Alanine 1.2 غم
45 Aspartic acid 2.5 غم
46 Glutamic acid 4.3 غم
47 glycine 1.8 غم
48 proline 1 غم
49 serine 1.2 غم
50 Curcubenin لم تحدد بعد
51 Bionoreed لم تحدد بعد
52 Trolinic Acid لم تحدد بعد
53 Neurorin لم تحدد بعد


زيت القرع ما اهميته؟وكيف يستعمل؟
دواعي الاستعمال:-
يفيد في احتقان وتضخم واورام البروستاتا وامراض الكلى
مفيد في التهاب المثانه والصديد البولي والاملاح وسلس البول
طارد للديدان
يفيد في ضغط الدم والبول السكري
مفيد في الجروح العامه والحروق وتشقق الجلد

طريقه الاستعمال10 نقط مع مشروب حسب الرغبه
** يفضل تناول الزيت على معده خاويه منفرد او مع العسل او العصائر الطازجه او المشروبات الدافئه قبل الاكل بساعه على الاقل
*** يجب المحافظه عليه في جو بارد وجاف بعيد عن الشمس والحراره




القاهرة: ضاحي عثمان
في محاولة للاستفادة من الكميات الكبيرة لبذور القرع العسلي (اليقطين) في مصر، تمكنت باحثة مصرية بمعهد بحوث وتقنية الأغذية التابع لوزارة الزراعة في مصر، من إنتاج زيوت وزبدة أثبتت التجارب أهميتهما في العديد من الوظائف الغذائية والعلاجية.
وتقول الباحثة بقسم بحوث الزيوت والدهون الدكتورة أماني محمد لـ«الشرق الأوسط» إن القرع العسلي من نباتات العائلة القرعية التي تضم أيضاً قرع الكوسة والخيار والكنتالوب والشمام والبطيخ وغيرها، وهي من المحاصيل التي تزرع صيفاً وتلقى قبولاً كبيراً من المستهلكين، مشيرة إلى أن ثمار القرع العسلي تستخدم في عمليات التصنيع الغذائي كالحلويات وإعداد أطباق شهية على المائدة، وأن هذه الثمار تحتوي على نسبة مرتفعة من البذور، ولا يوجد لها استخدام سوى الزراعة، الأمر الذي يعني وجود كميات كبيرة منها تهدر كمخلفات لعمليات التصنيع الغذائي والزراعي.
ولذلك تم الاهتمام بهذه البذور لثمار القرع العسلي، وتبين من التحليل الكيميائي لمكوناتها أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الزيوت تصل إلى 45 بالمائة كما تحتوي على نسبة مرتفعة أيضاً من البروتين تصل إلى 35 بالمائة، وأن هذا البروتين يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية وتصل نسبة الكربوهيدرات إلى 8.35 بالمائة علاوة على احتوائها على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية المهمة لصحة الإنسان.
وتذكر الباحثة المصرية أن هذه المكونات الكيميائية لبذور ثمار القرع العسلي أعطتها اهتماماً كبيراً لمحاولة الاستفادة بهذه المميزات الكثيرة التي تنفرد بها عن البذور الأخرى، ولذلك أجريت التحاليل الكيميائية لبيان خصائص زيت بذور القرع العسلي واتضح أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تصل إلى أكثر من 75 بالمائة، وهذه الأحماض تحتوي على نسبة عالية من حامض اللينوليك وهو من الأحماض الدهنية الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تغذية الإنسان.
وتصل نسبة هذا الحمض الدهني غير المشبع إلى حوالي 54 بالمائة تقريباً، من إجمالي الأحماض الدهنية الكلية، وبذلك يشابه زيت بذور دوار الشمس، وبالتالي يمكن استخدامه في الصناعات الغذائية بعد أن أثبتت التجارب البيولوجية أنه زيت أمن على صحة الإنسان.
وتكشف الباحثة أن الفوائد الصحية التي أمكن تسجيلها لزيت بذور القرع العسلي تتلخص في تخفيض ضغط الدم المرتفع وتخفيض الكوليسترول وتقليل مستوى الدهون في الدم وتخفيف الالتهابات الجلدية ويحتوي على مواد تتمتع بقدرة على تخفيف التقلصات وكذلك طرد الديدان من الجسم ومواد تتحد مع مستقبلات الكوليسترول في الأمعاء فتحول من دون امتصاصه في الدم وبذلك يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
واشارت إلى أن زيادة أمراض القلب وتصلب الشرايين بين المصريين في الآونة الأخيرة تعود إلى سوء العادات الغذائية غير الصحية والتي تعود إلى حب المواطن المصري لاستهلاك الزبدة بالإضافة إلى بعض الدهون الأخرى، الأمر الذي دفع إلى التفكير في صنع بديل لزبدة الكاكاو، وذلك عن طريق عمل خلطات من زيت بذور القرع العسلي من 10 إلى 50 بالمائة من زيت النخيل وإجراء عملية بلورة جزيئية بالمذيب فأمكن الحصول على منتج دهني خصائصه تشابه تماماً زبدة الكاكاو التجاري وذلك بعد دراسة الخصائص الطبيعية والكيميائية وتركيبة من الأحماض الدهنية، وبعد التقييم البيولوجي للزبدة الجديدة وذلك بتغذية فئران التجارب عليها مقارنة بالزبدة التجارية، كشفت النتائج أن زبدة زيت بذور القرع العسلي، زبدة بديلة ناجحة، إذ قللت من مستوى الكوليسترول الكلي في سيرم الدم لفئران التجارب، حيث ان هذه الزبدة تحتوي على نسبة عالية من المواد التي تحول من دون امتصاص الكوليسترول، فيخرج بالتالي مع الفضلات، كما أنها تعمل على رفع الليبوبروتينيات عالية الكثافة وهي الكوليسترول النافع وتقلل من نوعها المنخفض الكثافة وهو الكوليسترول الضار، وهو ما يبشر باستغلال بذور ثمار القرع العسلي في إنتاج زيت وزبدة يقللان الضغط والكوليسترول ويعالجان الالتهابات والتقلصات.


الفوائد الصحية التي أمكن تسجيلها لزيت بذور القرع العسلي تتلخص في تخفيض ضغط الدم المرتفع وتخفيض الكوليسترول وتقليل مستوى الدهون في الدم وتخفيف الالتهابات الجلدية ويحتوي على مواد تتمتع بقدرة على تخفيف التقلصات وكذلك طرد الديدان من الجسم ومواد تتحد مع مستقبلات الكوليسترول في الأمعاء فتحول من دون امتصاصه في الدم وبذلك يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
يساعد في التقليل من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين يخترق مسامات الجلد ويقلل من التجاعيد يحتوي على فيتامين أ،ب،ب1،ب2،ب6 ،د،س،ك،ف ,أي المساعـد في التـئام الجروح والحروق والتـقـرحات الجلدية0
يساعد في الحماية من ضعف المثانـة يساعد في عملية الهضم0 يستخدم كزيت مساج لقدرته الفائقة على اختراق مسامات الجلد





اليقطين أو القرع ... من الخضرة التي ذكرت في القرآن ... وان دل ذلك على شيء فإن هذا يدل على عظمتها وفائدتها ... ولهذا فقد خصصنا لها مقالة مختصرة تتكلم عن فوائدها ...

اليقطين ويسمى لدى العامة بالقرع وكان قديماً يطلق عليه اسم الدباء، ذكره الله تعالى في محكم كتابه بقوله ( وَأَنبَتنَا عَلَيهِ شَجَرَةً مِن يَقطِينٍ) سورة الصافات آيه 146، واما في الحديث النبوي فقد ذكر عدة مرات كقول أنس – رضي الله عنه – ( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يحب الدباء) و قول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل والدماغ) وقول عائشة – رضي الله عنها- ( من اكل القرع بالعدس رق قلبه وزيد في جماعه وإن اخذ بالرمان الحامض والسماق نفع الصفراء).

تم تحليل القرع مخبرياً ووجد أنه يحتوى على : فيتامين (A) بكميات كبيرة وهذا الفيتامين مغذي لغشاء العين ويشتهر بأنه مقوي للطاقة الجنسية ، ويحتوي القرع ايضاً على فيتامين (B) والكثير من الاحماض النافعة للجسم كما يحتوي على حوالي 90% من وزنه ماء و2 مليغرام دهون و10 مليغرام بروتين وحوالي 6غرام نشويات كما يحتوي على نسبة من الاملاح مثل الحديد والكالسيوم.

يقال أن بذور القرع إذا أكلت طازجة وبدون طبخ فإنها تطرد الدودة الشريطية من الأمعاء ، وقد ذكر في كتب الطب العربي القديم بإن القرع ثمرة مغذية جداً وأشتهر عنها بإنها تساعد على علاج الصداع بإذن الله اذا شرب مرقها أو إذا عصرت وغسل الرأس بعصيرها.

ومن الوصفات الشعبية للقرع أن تفرك البشرة المصابة بالبثور والحبوب بقطعة من القرع الطازج يومياً لإزالة البثور بعد مدة بسيطة بإذن الله.
اما من الوصفات الطبية فإن أكل بذور القرع يساعد في علاج تضخم غدة البروستات عند كبار السن وما ينتج عنه من اضطرابات في التبول كما في الوصفة التالية:
تنزع قشور بذر القرع الطازجة وتهرس ثم يضاف اليها الماء الساخن بنسبة كأس واحد لـ20 غرام من البذور ثم يغطى الكأس لمدة ربع ساعة وبعدها يحلى بالعسل ويشرب ساخناً.




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دي أول مشاركه ليا وإن شاء الله ناويه كل موضوع اكلم فيه عن عشب او نبات معين
وتقبلوا خالض دعائي
زيت بذر القرع (( Pumpkin seed Oil )):
يتميز هذا الزيتُ بدرجة عالية من النقاوة و الصفاء و ذو فائدة صحية ( النتائج مدعومة بعشرات الأبحاث والدراسات العلمية ) و تشمل هذه الفوائد :

. تخفيض نسبة الكولسترول في الدم لاحتوائه على حوامض دهنية غير مشبعة ( Polyunsaturated fattyacids ) و بكمية 20.9 غم لكل 100 غم من الزيت . و تكون الدهون غير المشبعة وسيلة جيدة لطرح الكولسترول الفائض في الدم و سحب المترسب من أنسجة الجسم المختلفة . إن تخفيض نسبة الكولسترول في الدم يقلل من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين و الأمراض الناتجة عنه .

. إن زيت بذر القرع يزيد قوة الذكاء و الحيوية الذهنية . حيث إكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة من اليقطين تسمى ( Encephalic - stimulant ) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ و تنمية تلافيف المخ و قد أصدر العلماء الألمان مؤخرا قرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعنية بتعويد الطلاب و الناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم , كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من مفكرين و علماء و خبراء و مدرسين و دارسين أن يركزوا على العناية على تناول هذه المادة المفيدة في غذائهم .

. هناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من امراض السرطان , وقد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيمياوية عام 1985 دراسة أجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية , أشارت هذه الدراسة الى أن لليقطين فعلا واقيا من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة .

. من الاستعمالات المهمة لبذور حب القرع أو زيت حب القرع هو أنه معروف منذ القدم بقدرته على المساعدة في علاج تضخم البروستات الحميد (( Benign prostatic hyperplasia ))حيث يتعرض المريض إلى أعراض جدية وهي عدم انتظام الإدرار و احتباسه , و قد أعطى تناول القرع المسلوق مع السكر و الحليب نتائج عظيمة في معالجة تضخم البروستات عند الشيوخ و كبار السن ( بعد سن 55 ). لقد أثبتت الأبحاث أن تناول منتجات القرع يُرجع غدة البروستات إلى حجمها الطبيعي و تختفي كافة الأعراض و تنتظم عملية التبول . و كذلك فأن استعمال منتجات القرع يقلل من كمية دليل سرطان البروستات (( PSA )) إلى الحد الطبيعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zar34oil.yoo7.com
 

فوائد زيت القرع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فوائد البيض
» فوائد التليو والزنجبيل
» ماهي فوائد الفطر الهندي
» بعض فوائد الآيات القرآنية و السور 1
» فوائد الحرنكش .. لجسم الانسسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معصرة يونس زارع للزيوت :: منتدى الزيوت الطبية :: القرع-